معنی حبس البلایا در فرهنگ لغات ها (دهخدا،معین و ... ) + سایر منابع اطلاعاتی

لغت نامه دهخدا

حبس البلایا. [ح َ سُل ْ ب َ] (ع اِ مرکب) من اوابد العرب، کانوا اذا مات الرجل یشدون ناقته الی قبره، ویقلبون براسها الی ورائها، و یغطون راسها بولیه و هی البرذعه فاذا افلتت لم ترد عن ماء ولا مرعی، و یزعمون انهم اذا فعلوا ذلک حشرت معه فی المعاد لیرکبها. قال ابوزبید:
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حر الخدود.
(صبح الاعشی ج 1 ص 404).
آلوسی در بلوغ الارب آورده: فاما مذهبهم (ای مذهب عرب) فی البلیه، و هی ناقه تعقل عند القبر حتی تموت، فمذهب مشهور. و البلیه انهم اذا مات منهم کریم بلوا ناقته او بعیره فعکسوا عنقها و اداروا رأسها الی مؤخرها و ترکوها فی حفیره، لاتطعم و لاتسقی حتی تموت و ربما احرقت بعد موتها و ربما سلخت و ملی جلدها ثماما. و کانوا یزعمون ان من مات و لم یبل علیه، حشر ماشیاً و من کانت له بلیه حشر راکباً علی بلیته. قال حربیهبن الاشیم الفقعسی لابنه:
یا سعد امّا اهلکن فاننی
اوصیک ان ّ اخا الوُصاه الاقرب
لااعرفن ّ اباک یحشر خلفکم
تعباً یخر علی الیدین و ینکب
و احمل اباک علی بعیر صالح
و تقی الخطیئه انه هو اصوب
و لعل ّ لی مما جمعت مطیه
فی الحشر ارکبها اذا قیل ارکبوا.
وقال حربیه ایضاء:
اذا مت فادفنی بحرّاء مابها
سوی الاصرخین او یفوز راکب
فان انت لم تعقر علی مطیتی
فلاقام فی مال لک الدهر حالب
و لاتدفننی فی صوی و ادفننی
بدیمومه تنزو علیها الجنادب.
قال ابن ابی الحدید: و قد ذکرت فی مجموعی المسمی بالعبقری الحسان، ان اباعبداﷲ الحسین بن محمدبن جعفر الخالع رحمه اﷲ تعالی ذکر فی کتابه فی آراءالعرب و ادیانهاها، الابیات، و استشهد بها علی ما کانوا یعتقدون فی البلیه. و قلت: انه و هم فی ذلک و انه لیس فی هذه الابیات دلاله علی هذا المعنی و لالها به تعلق، وانما هی وصیه لولده ان یعقر مطیته بعد موته، امّا لکی الا یرکبها غیره بعده، او علی هیئه القربان. کالهدی المعقور بمکه، او کماکانوا یعقرون عند القبور. الی ان قال: و لیس فی هذا الشعر ما یدل علی مذهبهم فی البلیه فان ظن ّ ظان ّ ان ّ قوله: او یفوز راکب، فیه ایماءٌ الی ذلک فلیس الامر کما ظنه. و معنی البیت ادفنی بفلاه جداء مقطوعه عن الانس لیس بها الا الذئب و الغراب، او ان یعتسف راکبها المفازه و هی المهلکه، سموها مفازه علی طریق الفال. و قیل انها تسمی مفازه من فوز، ای هلک. فلیس فی البیت ذکر البلیه. ولکن الخالع اخطاءفی ایراده فی هذا الباب کما اخطاء فی هذا الباب ایضا فی ایراده قول مالک بن الریب:
و عطل قلوصی فی الرکاب فانها
ستبرداء کباداً و تبکی بواکیا.
فظن ان ذلک من هذا الباب الذی نحن فیه، و لم یرد الشاعر ذلک، و انما اراد، لاترکبوا راحلتی بعدی و عطلوها بحیث لایشاهدها اعادی و اصادقی ذاهبه جائیه تحت راکبها، فیشمت العدو و یساء الصدیق. و قد اخطاء الخالع فی مواضع عده من هذا الکتاب، و اورد اشعاراً فی غیر موضعها، و ظنها مناسبهلما هو فیه. انا اقول: ان الحق مع ابن ابی الحدید، فان ّ بصره فی هذا الباب حدید و العقر علی القبور غیر مذهبهم فی البلیه. و ساذکر ذلک ان شأاﷲ تعالی. و قال عمروبن زیدالمتمنی یوصی ابنه عند موته فی البلیه:
اَبَنّی زودنی اذا فارقتنی
فی القبر راحله برحل فاتر
للبعث ارکبها اذا قیل اظعنوا
مستوثقین معالحشر الحاشر
من لایوافیه علی عثراته
فالخلق بین مدفع اوعاثر.
و قال عویمر النبهانی:
اَبُنّی لاتنس البلیه انها
لابیک یوم نشوره مرکوب.
و ذکر ابوزید فی تشبیه رجال بالبلایا، فقال:
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حُر الخدود.
قال: الولایا؛ البراذع. و کانوا یقورون البرذعه و یدخلونها فی عنق تلک الناقه. و قال الشهرستانی: کانوا یربطون الناقه معکوسهالرأس الی مؤخرها مما یلی ظهرها او مما یلی کلکلها او بطنها، و یاخذون ولیه فیشدون وسطها و یقلدونها عنق الناقه ویترکونها کذلک حتی تموت عند القبر. و هذه الاقوال مآلها واحد و لااختلاف الا فی اللفظ. (بلوغ الارب ج 2 صص 307- 309).

پیشنهاد شما
جهت ثبت نظر و معنی پیشنهادی لطفا وارد حساب کاربری خود شوید. در صورتی که هنوز عضو جدول یاب نشده اید ثبت نام کنید.
اشتراک گذاری
تصاویر